الجمهورية التونسية
وزارة الفلاحة
Image Caption
Image Caption
Image Caption
Image Caption
Image Caption
Image Caption
Image Caption
Office des cereales

ديـــــوان الحبـــــوب

أحدث الديوان بمقتضى المرسوم عدد 10 لسنة 1962 المؤرخ في 03 أفريل 1962 و هو خاضع لإشراف وزارة الفلاحة . و ديوان الحبوب هو منشأة عمومية  محرزة على الشخصية المدنية و الاستقلال المالي. يختص ديوان الحبوب دون غيره في الاتجار في الحبوب.

 

 
 
 
 

تـاريـخ الـنـشر : 01-12-2021 11:00

جلسة عمل حول وضعية مخابر تعيير الحبوب

أشرف الرئيس المدير العام لديوان الحبوب السيد بشير الكثيري يوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 على جلسة عمل خصصت للنظر في وضعية مخابر تعيير الحبوب بحضور رؤساء المخابر والإطارات المركزية لإدارة التنمية والجودة .

وخلال الجلسة تم الاطلاع بالأساس على:

  • نشاط ووضعية مخابر تعيير الحبوب المتداولة بالخزانات.
  • المشاريع المنجزة والمبرمجة لتطوير أساليب مراقبة وخزن الحبوب.
  • الإجراءات الفنية التنظيمية لإضفاء مزيد من الشفافية في المعاملات التجارية ذات الصلة .

 

 

 
 

تـاريـخ الـنـشر : 16-11-2021 17:00

زيارة السيد الرئيس المدير العام لديوان الحبوب إلى كل من ولاية صفاقس وقابس و مدنين

زيارة السيد الرئيس المدير العام لديوان الحبوب إلى كل من ولاية صفاقس وقابس ومدنين بتاريخ 10 و 11 و 12 نوفمبر 2021 في إطار تدشين مقرالجديد للدائرة الجهوية بولاية مدنين وزيارة الخزانات ومراقبة تفريغ البواخر بالموانئ البحرية.

زيارة خزان صفاقس (10-11-2021)

 

 

 

زيارة رصيف ميناء صفاقس (10-11-2021)

الباخرة MARIKA محملة بشحنة من القمح اللين

 
 

زيارة خزان قابس(11-11-2021 )

 

الباخرة Pénélope محملة بشحنة من الشعير

 
 

زيارة ميناء جرجيس التجاري (12-11-2021 )

 

الباخرة DEM Fiveمحملة بشحنة من الشعير

تدشين المقر الجديد للدائرة الجهوية بمدنين(12-11-2021)

 
 

تـاريـخ الـنـشر : 09-11-2021 17:00

اجتماع مجلس الإدارة

انعقد يوم الثلاثاء 09 نوفمبر 2021 اجتماع مجلس الإدارة برئاسة السيد الرئيس المدير العام لديوان الحبوب وبحضور أعضاء المجلس والسيدات والسادة المديرين المعنيين بجدول الأعمال.

 

 

 

 

تـاريـخ الـنـشر : 06-08-2021 14:00

لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد مع السيد بشير الكثيري الرئيس المدير العام لديوان الحبوب

 

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، مساء الخميس 5 أوت 2021 بقصر قرطاج، السيد بشير الكثيري، الرئيس المدير العام لديوان الحبوب وحيث توجه رئيس الدولة بالشكر لكل إطارات وأعوان ديوان الحبوب ودعاهم إلى أن يكونوا على موعد مع التاريخ والتصدي لكل التجاوزات في توريد القمح رافعا شعار "خبز وماء ولارجوع إلى الوراء".

 

 

هذا وجدّد رئيس الجمهورية التأكيد على أنه لا مجال للمس من قوت التونسيين، مشيرا إلى أنه سيقع تطبيق القانون على كل من يحاول العبث بقوت المواطن أو يعمد إلى حرق الحقول والغابات.

وأشار رئيس الدولة إلى أنه هناك أحرار وشرفاء في كل مفاصل الدولة سيصنعون تاريخا جديدا لتونس، كما أكّد الرئيس على أنه لم يتم اعتقال أحد من أجل رأيه ولن يتم المساس من الحقوق والحريات، وأضاف بأنه لا مجال للعودة إلى الوراء وبأنه لا حوار الا مع الصادقين الثابتين الذين استبطنوا مطالب الشعب.

وقد أفاد الرئيس المدير العام لديوان الحبوب أنّ مستوى تزويد السوق من الحبوب يتمّ بصفة عادية بمختلف ولايات الجمهورية وأنّ مخزون هذه المادة الحساسة متوفر بالكميات المطلوبة، كما أكّد أنّ تأمين تزويد المطاحن يتمّ طبقا لبرنامج وحصص يقع ضبطها مع الغرفة الوطنية للمطاحن مشيرا أنّ المخزون من مادة السميد والمقرونة يكفي الى شهر جانفي 2022.

وفي الختام صرّح السيد بشير الكثيري أنّ الكميات المجمعة من الحبوب إلى حدّ هذا التاريخ تبلغ 8,1 مليون قنطار وهي تعتبر كميات مهمة مقارنة بالسنة الفارطة رغم العوامل المناخية الصعبة التي مرت بها البلاد خلال هذه السنة.

 
 

تـاريـخ الـنـشر : 19-03-2021 17:15

تحت إشراف السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وفي إطار مجابهة التقلّص المتواصل في مستويات المواد العضوية بالتربة وانخفاض خصوبتها الفيزيائية والكيميائية، نظّم ديوان الحبوب بتاريخ 18 مارس 2021 يوما إعلاميا حول تثمين مادة الغبرة المتأتية من عملية تداول الحبوب وذلك بالمعهد العربي لرؤساء المؤسّسات وبحضور ممثلي مركز تونس الدّولي لتكنولوجيا البيئة ووزارة الفلاحة وديوان الحبوب والسيد رئيس النقابة التونسية للفلاحين وبعض المستثمرين الخواص.

وقد افتتحت رئيسة ديوان السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيّدة سلوى الخياري الجلسة مثمّنة مبادرة ديوان الحبوب ومشيرة إلى مواصلة استنزاف الموارد الطبيعية من خلال التقلّص المستمر في مستويات المواد العضوية بالتربة وانخفاض خصوبتها وحيث عبّرت كذلك عن أسفها لعدم متابعة تنفيذ التوصيات المنبثقة عن عديد البحوث والدراسات المنجزة في مجال الإستثمار في عملية الكومبوست (compost) .

ثمّ أحالت الكلمة إلى السيد الرئيس المدير العام لديوان الحبوب

الذي أفاد أنّ الدولة تحتكر الإتجار في القمح والشعير من خلال ديوان الحبوب وحيث أنّ تداول هذه المنتوجات ارتفع من 12 مليون قنطار ليسجل حاليا مستوى 35 مليون قنطار مشيرا أنّ احتكاك هذه المواد تخلّف بعض المنتوجات الفرعية وهي الأغبرة وحيث وضّح أيضا أنّ التحاليل المنجزة من قبل مركز تونس الدّولي لتكنولوجيا البيئة (CITET) أثبتت أنّ هذه الأغبرة تتضمن عدة مكونات غذائية التي يمكن أن تثمّن سواء في إطار خصوبة التربة التي تفتقر للمواد العضوية والتي تراجعت من 2,7 % إلى 1,5 % أو في العلف الحيواني باعتبار أنّ هذه الأغبرة تحتوي على نسبة كبيرة من مادتي (cellulose / proteine) أو التسميد في صورة فقدان هذه الأغبرة قيمتها من حيث الخصائص البيولوجية.

هذا وقد صرّح السيد الرئيس المدير العام لديوان الحبوب أنّ التراتيب القانونية في هذا المجال اقتصرت على إمكانية إتلاف هذه الفواضل في المصبات المرخص لها ممّا ينجرّ عنه مخاطر تلوث البيئة وفقدان هذه المادة التي تمثل ثروة كبيرة في حدّ ذاتها.

واختتمت الجلسة بحوصلة حول النتائج المنبثقة عن مختلف المداخلات والنقاشات.

 


في إطار مجابهة التقلّص المتواصل في مستويات المواد العضوية بالتربة وانخفاض خصوبتها الفيزيائية والكيميائية

ينظم ديوان الحبوب تحت إشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري

يوما إعلاميا حول تثمين مادة الغبرة المتأتية من الحبوب المتداولة بخزانات ديوان الحبوب

 

يوم الخميس 18 مارس 2021

بالمعهد العربي لرؤساء المؤسسات

بضفاف البحيرة

 

08.30 استقبال وتسجيل المشاركين.
09.00 كلمة ترحيب يلقيها السيد بشير الكثيري الرئيس المدير العام لديوان الحبوب.
09.15 إفتتاح اليوم الإعلامي من قبل السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالنيابة.
09.30 كلمة السيدة قميرة بن جنات مزالي المديرة العامة لمركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة.
10.00 استراحة قهوة
10.30 مداخلة مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة :"نتائج تجارب تثمين مادة الغبرة المتأتية من الحبوب المتداولة بخزانات ديوان الحبوب" . تقديم السيدة شيماء بن نصر.
11.00 مداخلة ديوان الحبوب "التصرّف في أغبرة الحبوب المتداولة بخزانات ديوان الحبوب". تقديم الآنسة ملاك الصغير
11.15 مداخلة المركز الفني للفلاحة البيولوجية "تقنيات انتاج الكومبوست واستعماله في الضيعات الفلاحية" . تقديم السيدة هانم قريسة
12.15 نقاش
13.00 حوصلة التوصيات. السيد نزار العياري
13.15 غداء

تحميل منشور ديوان الحبوب


خدمات على الخط

formulaire statistique services
تحميل استمارات إحصائيات خدمات

إعلانات

بلاغ حول إعادة تصميم موقع الواب في نسخة ديناميكية

إقرأ المزيد...

بلاغ

تعلم الإدارة العامة للديوان أنه في إطار التداول على المسؤليات و إضفاء ديناميكية على سير العمل بالوحدات الجهوية ، و إعتبارا لضرورة العمل و متطلباته ، تقرر إجراء حركة جزئية في سلك رؤساء الدوائر الجهوية .


تقدّم عملية تجميع الحبوب على الصعيد الوطني بتاريخ 25 أوت 2021

إقرأ المزيد...

أسعار بيع مادة الشعيرإلى معامل الشربة والقهوة ومربي الخيول

يعلم ديوان الحبوب أنه تمّ تحديد سعر بيع مادة الشعير المورّد إلى معامل الشربة والقهوة ومربي الخيول

الإطلاع على المنشور


الأسعار الأساسية عند الإنتاج لموسم تجميع الحبوب 2021​

إقرأ المزيد...

الحالة الجوية لهذا اليوم

 

Office des cereales Office des cereales